منتديات جنة الاسلام


أهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات جنة الاسلام
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولخدمة Rss


أنت الزائر رقم:


free counters


شاطر | 
 

 عاوز تقوى الذاكره ((تكمله))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حوده البيه
عضو خبير
عضو خبير


الديانه : مسلم
كيف عرفت منتدانا؟ : عن طريق جوجل

كلمة الادارة اشهد ان لاا اله الا الله واشهد ان محمد الرسول الله




ذكر

1577

تاريخ الميلاد : 01/10/1990
العمر : 27
www.albeh.yoo7.com
حب الله ورسله
المزاج : صاحب منتدى جنه الاسلام
السٌّمعَة : 16
نقاط : 20512
24/02/2009

مُساهمةموضوع: عاوز تقوى الذاكره ((تكمله))   2009-04-04, 11:11

دواء‏.(8)
وهناك وصفة مشهورة ومجربة لهذه الأغذية الأخيرة أعطت نتائج باهرة بفضل الله تعالى، الوصفة هي : يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الذكر (الكندر) 50 جرام، ومن الحبة السوداء50 جرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع الزبيب و الصنوبر.(9)
7/ التمر : التمر أحب الفواكه إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو من شجرة طيبة أثنى عليها النبي عليه الصلاة والسلام كما أنها ذكرت في القرآن والسنة أكثر من مرة، وأودع الله فيه أسرار منها أنه يقوي حجرات المخ ويكافح الدوار ويعطي الحديد اللازم للدم ويحتوي على الفوسفور الذي يعتبر منشطا للقوة الفكرية والجسمية .
8/ زيت الزيتون : قال تعالى‏:‏ ‏(يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار‏ )‏.(10)،‏ وفي الترمذي وابن ماجه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال‏:‏ ‏(‏كلوا الزيت وادهنوا به، فإنه من شجرة مباركة‏)،والحديث صححه الألباني عن أحد الرواة.(11)‏‏، وزيت الزيتون يحتوي على مواد مهمة لخلايا الذاكرة كفيتامين (هـ E ) وهو موجود بالزيوت وبالأخص زيت الزيتون .
9/ إكليل الجبل : أو حصى البان ويسمى عندنا بـ ( المغرب ) باليازير وهو مشهور عند المغاربة حيث يشربونه مع الشاي إضافة إلى أعشاب أخرى - سيأتي ذكرها إن شاء الله - وهو لذيذ الطعم وقد استخدم هذا العشب منذ القدم لتحسين الذاكرة وتقويتها ومازال يحرق حتى اليوم في بيوت الطلاب في اليونان الذين يوشكون على إجراء الإمتحانات، وطريقة تحضيره يؤخذ منه ملء ملعقة صغيرة وتوضع في ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب صباحا وآخر في المساء.
10/ الأفسنتين : يسمى عندنا بـ ( المغرب ) بالشـيـبة وهو أيضا معروف عندهم وله أسماء أخرى وهو يقوي الذاكرة، ويقلل النسيان والطريقة هي : يؤخذ ملء ملعقة كبيرة وتوضع في ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب صباحا وآخر في المساء .
11/ النعناع : معروف هو الأخر عند العرب و عند الغرب ويعد منشطا للذاكرة والطريقة هي : تحضير مشروب أوراق النعناع باللبان الذكر حيث ينقع اللبان الذكر مع أوراق نعناع جافة في الماء طوال الليل ثم يصفى ويشرب على الريق ولهذا المشروب فائدة مضافة حيث أنه يريح الأعصاب ويقلل من السمنة .
12/ المرمية : تسمى عندنا بـ ( المغرب ) بالسالمية أو ناعمة و المرمية تقوي الذاكرة الضعيفة وتعيدها في وقت قصير وهي تهبط الأنزيم المسئول عن تحطيم استيايل كولين الدماغ والذي يسبب الزهايمر، وطريقة تحضيرها كالطريقتين السابقتين يعني تشرب نقيعا في الماء .
13/ البرتقال : معروف عند العرب وعند الغرب، وهو غني بفيتامين "ج " الذي يحمي من أمراض الأوعية الدموية المخية وهو مضاد للتأكسد و ينشط الأداء الذهني، وهذا الفيتامين ينشط الأداء الذهني في جميع الأعمار ويحمي المخ من أمراض تدهور المخ ومنها داء الزهايمر والسكتات الدماغية.
14/ المحار : يساعد المحار على زيادة فاعلية العمل الذهني لأنه يزود الجسم بالكثير من الزنك .
15/ الجنكة : من أسماءها : كزبرة البئر ، هذا العشب مفيد للذاكرة بشكل فعال حيث سمي بعشب النسيان وشجرته سميت بشجرة الذكاء وهي تزيد تدفق الدم إلى المخ ولأجزاء أخرى من الجسم، لعلاج مشكلات المخ والجهاز الدوري، وهي تباع في الصيدليات ومحلات الأغذية التكميلية بإسم الجنكة أو الجينكو على شكل كبسولات.
16/ الفلفل الأبيض : الفلفل الأبيض يوضع مع الطعام كبهار يزكي الذاكرة.
17/ حبوب اللقاح : استخدمت حبوب اللقاح بنجاح تام في علاج الإضطرابات العصبية ومنها: التوتر العصبي، الإرهاق والتعب الشديد، حالات الانهيار العصبية مع صورة صحية متدهورة، اضطرا بات الذاكرة.
18/ الدارسين : تسمى عندنا بـ ( المغرب ) بالقرفة، وهي معروفة و نافعة للنسيان، مقوية للذاكرة
ويساعد مشروب القرفة الساخن المحلى بالعسل أيضا : على مقاومة التقلصات المؤلمة بأنواعها المختلفة، مثل تقلصات المعدة، أو تقلصات العضلات، أو آلام الطمث والولادة.
19/ الجوز : يسمى عندنا بـ ( المغرب ) بالكركاع، وهو الأخر معروف في الأقطار العربية والغربية، ولعلاج ضعف الذاكرة الذي يشكو منه الأبناء خلال فترة الدراسة، ينصح بالإكثار من تناول عين الجمل ( الكركاع ) والصنوبر والزبيب.
20/ الزعتر : عشب معروف لدى الجميع بفوائده الكثيرة ومن ذلك أن السلف السابق أكد على أهمية تناول الزعتر كسندويش مع زيت الزيتون صباحا وقبل الذهاب إلى المدرسة للإعتقاد بأن الزعتر منبه للذاكرة ويساعد الطالب على سرعة استرجاع المعلومات المختزنة وسهولة
الاستيعاب، وهذا ما أكده الطب الحديث بصحة هذا التأكيد.
21/ الحرمل : نبات معروف ومشهور له فوائد عديدة، وهو ضد النسيان ويحسن الألوان ويزيل الترهل والتهيج شربا وطلاء .
22/ الخميرة : مادة معروفة عندنا كعرب وهي تستعمل في عدة وصفات طبية منها علاج ضعف الذاكرة لوجود (فيتامين ب مركب) بها، وتأخذ ملعقة كبيرة تذاب في كوب ماء.
23/خل التفاح : معروف عندنا وله استعمالات كثيرة منها أنه يعمل على تقوية الذاكرة إذا كان تناوله بصفة منتضمة و الطريقة هي أخذ ملعقة كبيرة من خل التفاح تخفف في كوب ماء ويشرب قبل الأكل ثلاث مرات يوميا، وخل التفاح من الأغذية الضرورية جدا لجسم الإنسان حيث يمكن استبداله بما هو أقل منه في المنافع لإحتوائه على 12 معدن مهم.
24/ البقدونس : البقدونس أو المقدونس أو المعْدَنوس معروف هو الأخر بفوائده الكثيرة، حيث أكدت الأبحاث بأنه غذاء منشط للذاكرة لإحتوائه على فيتامينات ومواد هائلة النفع.
25/ اللوز : معروف ومشهور ومهم لخلايا الذاكرة وطريقة أكله يخلط مع حبات الزبيب فهو يخفف من مشكلة النسيان لدى الكثيرين، فهما المركبان الأكثر قدرة على تنشيط خلايا الذاكرة.
26/ الموز : فاكهة جميلة ومعروفة، تنمي الفكر والذكاء وتنشط الذهن والذاكرة‏ لما تحتويه من الفوسفور وفيتامينات مهمة لذا فهو مفيد للغاية لمن يبذلون مجهود ذهني ويجب علي الأمهات أن يحرصن على إطعام أولادهن الموز خلال أوقات الاستذكار.
27/ الجزر : معروفة هي من الخضار المهمة أيضا لصحة الإنسان بشكل عام وللذاكرة بشكل خاص لأنه ينشط عملية التمثيل العضوى فى المخ، وعندما تحاول حفظ شئ، حاول أن تأكل طبق صغير من سلطة الجزر مضاف إليه القليل من زيت الزيتون، وأكد باحثون على أن الجزر يحمي من داء الخرف لدى الرجال.

هذه هي الأطعمة والأغذية المشهورة والمتوفرة والمفيدة للذاكرة، حيث تقوم المواد والفيتامينات المركبة بها بتغذية الدماغ والعمل على تزويده بقوة التركيز وصيانته والتخفيف من كثرة النسيان، و هناك والحمد لله العديد والعديد من الأغذية والأطعمة المفيدة للذاكرة خاصة وللجسم بصفة عامة، مثل الإكثار من أكل الخضروات والفواكه الطازجة والمأكولات البحرية وهي مهمة جدا للصحة كما تعلم أخي القارئ مع التنويع في الأكل والإبتعاد بالمرة عن الأطعمة الجاهزة والمعلبة النادرة النفع.

و هناك وسائل أخرى تفيد الذاكرة وزيادة التركيز وهي :
1/ الحجامة : قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن كان في شيء مما تداويتم به خير فالحجامة ) صححه الألباني.(12)، وقال أيضا صلى الله عليه وسلم: ( الحجامة على الريق أمثل، وفيها شفاء وبركة، وتزيد في الحفظ وفي العقل، فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس، واجتنبوا الحجامة يوم الجمعة ويوم السبت ويوم الأحد، واحتجموا يوم الإثنين والثلاثاء؛ فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء، واجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء؛ فإنه اليوم الذي ابتلى فيه أيوب، وما يبدو جذام ولا برص إلا في يوم الأربعاء، أو في ليلة الأربعاء ) صحيح الجامع.(13). وأحاديث الحجامة كثيرة والحمد لله، و حجامة الرأس من الخلف من أفضل ما يعالج به النسيان.
2/ النوم والرياضة : وما ينطبق على الغذاء ينطبق أيضا على المحافظة العامة على صحة الجسم وراحته وبخاصة النوم ، حيث تشير أحد الدراسات إلى أن النوم هو من حاجات العقل وليس البدن ، فالإنسان يحتاج للنوم وإن لم يتحرك طوال يومه ! لماذا ؟ مع أنه أراح عضلاته ولم يجهدها، يرجع السبب إلى أن العقل يعمل جاهدا ولا يكف عن التفكير وحفظ كل ما تراه العين وتسمعه الأذن وخلاف ذلك، وبالتالي فهو يحتاج لفترة لا تقل عن 8 ساعات من الراحة، و موضوع صحة الجسم موضوع متشعب، ويكفي هنا أن نشير إلى أهمية رياضة المشي، قم بالحوار مع أي شخص يمارس رياضة المشي واكتشف حيويته وقدرته المتميزة على التذكر، وإن اقتنعت بالنتائج ابدأ منذ الغد وأعطي جسمك المسكين الذي لا تهتم به نصف ساعة على الأقل من المشي ولاحظ الفرق بنفسك سواء في حيويتك العامة أو في قدرتك على التذكر.
3/ الهرولة تحسن النشاط الذهني : أثبتت دراسات يابانية جديدة بأن الرياضة والنشاطات البدنية تقوي القدرات الدماغية وترفع نسبة الذكاء، وأوضح العلماء في اجتماع الجمعية الأميركية لعلوم الأعصاب أن الهرولة تنشط الدماغ وتزيد طاقته وقوته لأداء وظائفه الحيوية، ووجد الباحثون بعد متابعة سبعة أشخاص واظبوا على ممارسة الهرولة ضمن برنامج خاص، ثم خضعوا لفحوصات الذاكرة و الإدراك واختبارات الذكاء أن الذين مارسوا الهرولة سجلوا درجات أفضل في اختبارات الذكاء، بينما لم يظهر الأشخاص الذين لم يمارسوا هذا النشاط أي تحسن.
وهناك مقولة للإمام ابن القيم الجوزية - رحمه الله - قال فيها:
أربعة تزيد في العقل:
ترك الفضول من الكلام و السواك و مجالسة الصالحين و مجالسة العلماء

منقووووول للافادة ..............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عاوز تقوى الذاكره ((تكمله))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنة الاسلام :: الطـ.....ب-
انتقل الى: