منتديات جنة الاسلام
هل البسملة آية منالفاتحة ؟  Ckv92110
منتديات جنة الاسلام
هل البسملة آية منالفاتحة ؟  Ckv92110
منتديات جنة الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات جنة الاسلام
 
الرئيسيةالبوابةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولخدمة Rss


أنت الزائر رقم:


free counters


 

 هل البسملة آية منالفاتحة ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حوده البيه
عضو خبير
عضو خبير
avatar


كيف عرفت منتدانا؟ : عن طريق جوجل

كلمة الادارة منتديات جنة الاسلام منتدي اسلامي متنوع

ذكر

1577

تاريخ الميلاد : 01/10/1990
العمر : 33
www.albeh.yoo7.com
حب الله ورسله
المزاج : صاحب منتدى جنه الاسلام
السٌّمعَة : 16
نقاط : 31282
24/02/2009

هل البسملة آية منالفاتحة ؟  Empty
مُساهمةموضوع: هل البسملة آية منالفاتحة ؟    هل البسملة آية منالفاتحة ؟  Empty2010-10-13, 09:57

هل البسملة آية منالفاتحة ؟

السؤال :


هل البسملة آية من آيات سورةالفاتحة، وهل تجب قراءتها في كل ركعة من الصلاة ؟


الجواب :


ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية هذهالمسألة في الفتاوى (22/276 – 279، 406 – 408).
وخلاصة ما ذكره – رحمه الله –أن العلماء اختلفوا في ذلك على أقوال:
الأول: أنها ليست آية من القرآن إلا فيسورة النمل، وأن ذكرها في أول السور على سبيل التبرك .
الثاني : قال طائفة منهمالشافعي: إنها آية من كل سورة، ولهم على ذلك أدلة منها أن الصحابة لم يكتبوها فيالمصحف مع تجريدهم للمصحف عما ليس من القرآن إلا وهي من السورة .

الثالث: قالأكثر فقهاء الحديث كأحمد ومحققي أصحاب أبي حنيفة: إنها من القرآن للعلم بأنهم لميكتبوا فيه ما ليس بقرآن، لكن لا يقتضي ذلك أنها من السورة، فقد ثبت في الصحيح أنالنبي - صلى الله عليه وسلم - قال نزلت عليّ آنفاً سورة فقرأ بسم الله الرحمنالرحيم إنا أعطيناك الكوثر ...).

وثبت في الصحيح أن أول ما جاء الملك بالوحيقال اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ... الآيات } ... (العلق:1) فهذا أول ما نزل، ولم ينـزل قبل ذلك بسمالله الرحمن الرحيم، وثبت في السنن أنه - صلى الله عليه وسلم – قال سورة منالقرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له وهي تبارك الذي بيده الملك )وهي ثلاثون آيةبدون البسملة .

فمجموع هذه الأدلة يدل لهذا القول وهو أن البسملة آية في أول كلسورة وليست من السورة، وهو أوسط الأقوال وأعدلها.
وأما تلاوتها في الصلاة فإنطائفة لا تقرأها سراً ولا جهراً كمالك والأوزاعي ، وطائفة تقرأها جهراً كأصحاب ابنجريج والشافعي، والطائفة الثالثة المتوسطة: جماهير فقهاء الحديث يقرؤونها سراً .
ولكن ينبغي مراعاة تأليف القلوب بفعل الأمر الذي لا تنكره قلوب الناس ولا تنفرمنه؛ لأن مصلحة تأليف القلوب في الدين أعظم من مصلحة فعل بعض المستحبات. انتهىملخصاً، وارجع إلى كلامه في موضعه فإنك واجد ثمة مزيد فائدة.


موقع الإسلام http://www.quranway.net/index.aspx?function=Item&id=131






السنة عدم الجهر بالبسملة في الصلاة الجهرية
أحد الأئمة في قيام رمضان كان يقرأ كالمعتاد لا يجهر بالبسملة في الفاتحة ولا غيرها من السور لكنه عندما جاء عند سورة الفلق جهر بالبسملة، وكذلك في سورة الناس فهل لما فعله أصل في الشرع المطهر؟




أجاب الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
السنة عدم الجهر بالبسملة في الصلاة الجهرية، وإن جهر بعض الأحيان فلا حرج ليعلم المأموم أنه يسمي، وأن التسمية مشروعة؛ لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الخلفاء الراشدين عدم الجهر بالبسملة.





نشرت في ( مجلة الدعوة ) العدد ( 1549 ) في 25 صفر 1417هـ - مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء الحادي عشر
****************************************
السؤال: الجهر بالبسملة؟

أجاب الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:
الراجح أن الجهر بالبسملة لا ينبغي وأن السنة الإسرار بها لأنها ليست من الفاتحة ولكنه لو جهر بها فلا حرج بل قال بعض أهل العلم إنه ينبغي أن يجهر بها أحياناً لأنه قد روي عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه كان يجهر بها ولكن الثابت عنه أنه كان لا يجهر بها وهذا هو الأولى أن لا يجهر بها لكن لو جهر بها تأليفاً لقومٍ مذهبهم الجهر فأرجو أن لا يكون به بأس.


http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_2373.shtml


السؤال: أبو محمد من الكويت أرسل سؤالاً يقول فيه سمعنا رأيين مختلفين لأحد أئمة المساجد يقول بأنه لا تجوز الصلاة بغير البسملة والرأي الآخر لأحد أئمة المساجد يقول بأنه تجوز الصلاة بغير البسملة فما رأيكم في هذا يا فضيلة الشيخ؟


أجاب الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله:

الظاهر أن مراد السائل الجهر بالبسملة لا قراءة البسملة ليس مراده قراءة البسملة بل الجهر بها الجهر بالبسملة مختلفٌ فيه فمن العلماء من قال إنه يتبع القراءة فإذا كان الجهر بالقراءة هو السنة فالأفضل أن يجهر بالبسملة وإن كان الإسرار بالقراءة هو السنة فالأفضل أن يسر بها وعلى هذا فيسر بالبسملة في صلاتي الظهر والعصر ويجهر بها في صلاة المغرب والعشاء والفجر ومن العلماء من قال إن الأفضل الإسرار بالبسملة في الصلاة السرية والجهرية وهذا هو الصحيح لأن الذي صح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه كان يسر بالبسملة في الصلاة الجهرية لأن البسملة ليست من الفاتحة بل هي آيةٌ مستقلة تفتتح بها السور ومن أقوى الأدلة على أنها ليست من الفاتحة ما ثبت في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال. قال الله تعالى قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فإذا قال الحمد لله رب العالمين قال الله تعالى حمدني عبدي وإذا قال الرحمن الرحيم قال أثنى علي عبدي وإذا قال مالك يوم الدين قال مجدني عبدي وإذا قال إياك نعبد وإياك نستعين قال هذا بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل فإذا قال اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين قال الله هذا لعبدي ولعبدي ما سأل ولم يذكر البسملة وهذا دليل على أنها ليست من الفاتحة وكذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يجهر بها ولو كانت من الفاتحة لجهر بها كباقي آياتها وخلاصة القول أن الإمامين الذين اختلفا في البسملة أحدهما يجهر بها والثاني لا يجهر كلاهما قد اتبعا إماماً من الأئمة والصحيح أن السنة عدم الجهر بها.

http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_4278.shtml


هذا والله تعالى اعلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل البسملة آية منالفاتحة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جنة الاسلام :: فتاوى الشرعيه-
انتقل الى: